أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في عام 2021

أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في عام 2021

تمثل التجارة الإلكترونية فرصة فريدة للبائعين للوصول إلى منتجاتهم وخدماتهم وتقديمها إلى مستهلكين جدد في أسواق جديدة. لكل منهم فرصه وخصوصياته.

ساعد عام 2020 بشكل خاص في تطوير المبيعات عبر الإنترنت ، حيث لعب دورًا مهمًا بشكل متزايد في حياة المستهلكين. تدويل المبيعات عبر الإنترنت لدرجة أنه من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق التجارة الإلكترونية B2C 4،195.4 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027 (+ 646.38٪ مقارنة بعام 2018).

علاوة على ذلك ، يتم دعم هذا النمو الدولي في تجارة B2C من خلال تطوير الخدمات اللوجستية عبر الحدود وحلول الدفع التي تتكيف بشكل متزايد مع احتياجات البائعين.

في هذه المقالة سوف نكتشف معًا ما هي الأسواق الرئيسية للتجارة الإلكترونية في العالم. علاوة على ذلك ، سنحاول فهم سبب نجاح هذه الأسواق. تم إجراء هذا الترتيب مع الأخذ في الاعتبار البيانات التي تم جمعها بواسطة eMarketer لعام 2020 (مبيعات تجارة التجزئة الإلكترونية). 

1- الصين – 2779.31 مليار دولار أمريكي

أول هذا الترتيب ليس مفاجئًا جدًا. يتجه المستهلكون الصينيون بشكل متزايد إلى الإنترنت للشراء ، حيث يصلون إلى 1،223.9 مليون مستخدم بحلول عام 2025.

يعتبر سوق التجارة الإلكترونية الصيني محددًا تمامًا ، حيث يستهلك المستهلكون “محليًا” فقط. 97٪ من عمليات الشراء عبر الإنترنت محلية. 

يدفع هؤلاء المستهلكون في الغالب من خلال أنظمة المحفظة الإلكترونية . وبالفعل ، فإن نهج الهاتف المحمول أولاً منتشر في السوق الصينية ، وقد فهمه اللاعبون المحليون جيدًا ، كما يتضح من نجاح Alipay ، و Union Pay ، وما إلى ذلك. طريقة الدفع الثانية من حيث الشعبية هي بطاقة الائتمان.

أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين هي JD.com. كانت شركة التجارة الإلكترونية التي كانت تُعرف سابقًا باسم 360buy ، والتي تم إطلاقها في عام 1998 ، عبارة عن سوق B2C كامل يسمح لمستخدميها بشراء أنواع مختلفة من المنتجات. في عام 2020 ، حققت الشركة 114.3 مليار دولار في الإيرادات. 

إلى جانب JD.com ، فإن أنجح شركات التجارة الإلكترونية هي:

  • علي بابا: 109.480 مليار دولار 
  • تينسنت: 73.56 مليار دولار
  • بايدو: 16.4 مليار دولار أمريكي
  • فيب شوب: 15.61 مليار دولار

تتميز الصين أيضًا بوسائل اتصال مختلفة عن الأسواق الغربية ، ويتم تكييف استراتيجيات التسويق منطقيًا. تأتي استراتيجية التسوق المباشر من الصين ، مما يسمح اليوم بإنشاء روابط قوية بين العلامات التجارية والمؤثرين والمستهلكين. 

الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية في البلاد هي WeChat ، مع أكثر من 1 مليار مستخدم شهريًا. الشبكة مملوكة لشركة Tencent ، وتقدم نظام مراسلة فورية الكل في واحد ، لدرجة أنها تسمى “التطبيق الفائق”. 

أخيرًا ، تتميز التجارة الإلكترونية الصينية بشكل خاص بيوم ، يشبه إلى حد ما الجمعة السوداء. إنه اليوم الواحد ، الذي يقام في 11 نوفمبر (11/11 يمثل 4 أشخاص عزاب). هذا اليوم هو فرصة لبيع الأسعار وتطوير قاعدة عملائها.

التغيير المتوقع لعام 2021 هو + 21٪ مقارنة بعام 2020.

2- الولايات المتحدة الأمريكية – 794.5 مليار دولار

كما هو الحال في السوق السابقة ، يتجه المستهلكون الأمريكيون بشكل متزايد إلى التسوق عبر الإنترنت. سيصل عدد المستخدمين إلى 291.2 مليون مستخدم بحلول عام 2025.

يميل المستهلكون في هذا السوق أيضًا إلى الاستهلاك المحلي ، الذي يصل إلى 97٪ من حصة التسوق عبر الإنترنت. 

في معظم طريقة الدفع شعبية في الولايات المتحدة هي بطاقة الائتمان، سواء المادية أو عبر الإنترنت. ومع ذلك ، لا ينبغي أن ننسى أن هذا السوق قد شهد ظهور العديد من الحلول البديلة لطريقة الدفع هذه ، مثل PayPal و Stripe وغيرها الكثير. 

بالنسبة للصين ، تركز الولايات المتحدة جزءًا كبيرًا من اللاعبين الرئيسيين في التجارة الإلكترونية . هذه تحظى بشعبية على الصعيدين المحلي والدولي. من بينها ، يمكننا أن نذكر أمازون. شركة Jeff Bezos موجودة في جميع أنحاء العالم. يقدم السوق العام خدمات B2C ، ولكن أيضًا خدمات مثل Prime Video أو منتجاته الخاصة مثل مكبرات الصوت الذكية. تتيح هذه المنتجات والخدمات للشركة تحقيق 367.19 مليار دولار أمريكي.

أمازون ليست اللاعب الوحيد في التجارة الإلكترونية الذي يجذب العديد من المستهلكين. من الممكن أيضًا ذكر:

  • وول مارت: 64.62 مليار دولار
  • eBay: 38.67 مليار دولار أمريكي
  • آبل: 33.62 مليار دولار أمريكي
  • أفضل شراء: 20.34 مليار دولار أمريكي

بالإضافة إلى ولادة العديد من العلامات التجارية والمتاجر الشهيرة في العالم ، أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية شركات وسائط اجتماعية يستخدمها غالبية العالم يوميًا تقريبًا. وتشمل هذه Facebook ، المعروف الآن باسم Meta ، بما في ذلك Messenger و WhatsApp و Instagram.

يتميز سوق التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة بشكل خاص بالجمعة السوداء ، والتي تقام يوم الجمعة بعد عيد الشكر. هذا يوم خاص لـ:

  • المستهلكون ، الذين يمكنهم الوصول إلى صفقات رائعة ليوم واحد
  • البائعون ، الذين يزيدون من حجم أعمالهم وحركة مرور نقاط البيع الخاصة بهم (عبر الإنترنت أو المتجر الفعلي)

التغيير المتوقع لعام 2021 هو + 6.1٪ مقارنة بعام 2020.

3. المملكة المتحدة – 180.39 مليار دولار

كانت السنوات القليلة الماضية غنية بالأخبار بالنسبة للمملكة المتحدة. في الآونة الأخيرة ، عند الحديث عن البلد ، يتم طرح موضوع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بسرعة. بحلول عام 2025 ، سيكون عدد المستهلكين في السوق 62.1 مليونًا للشراء عبر الإنترنت. 

على وجه الخصوص ، أثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الاستهلاك المحلي ، مما دفع العملاء إلى الشراء “محليًا” بنسبة 96٪ من الوقت. 

كما هو الحال في الولايات المتحدة ، فإن طرق الدفع الأكثر شيوعًا في السوق هي PayPal والبطاقات المصرفية . كما يتم اعتماد الدفع عبر الهاتف المحمول تدريجيًا من قبل المستهلكين ، حيث يستخدمون بشكل متزايد خدمات Google Pay و Apple Pay وما إلى ذلك.

مرة أخرى ، تتمتع أمازون بقبضة قوية على عالم التجارة الإلكترونية. المملكة المتحدة ليست استثناء من القاعدة . بلغ حجم مبيعات النسخة الإقليمية (.co.uk) من الموقع 14.67 مليار دولار أمريكي في عام 2020. ويتبع السوق:

  • تيسكو: 7.59 مليار دولار
  • أرغوس: 5.41 مليار دولار
  • Sainsburys: 4.55 مليار دولار أمريكي
  • كاري: 4.14 مليار دولار أمريكي

البريطانيون حريصون جدًا على التسوق عبر الإنترنت. في الواقع ، يتمتع اللاعبون الرئيسيون في هذه الصناعة (Tesco و Argos) بشعبية كبيرة في السوق. فيما يتعلق بجزء الشبكات الاجتماعية ، تقترح Metaverse مرة أخرى المنصات المفضلة للمستهلكين: 73٪ للفيسبوك ، 52.5٪ لإنستغرام (دون الأخذ بعين الاعتبار برامج المراسلة الفورية).

التغيير المتوقع لعام 2021 هو -6.3٪ مقارنة بعام 2020.

4- اليابان – 141.26 مليار دولار

تعد اليابان واحدة من أسرع الأسواق نموًا في العالم. كما أنها واحدة من أكثر الأسواق تفرداً ، حيث تختلف عادات المستهلك اختلافًا كبيرًا عن عادات الأسواق الغربية. وفقًا للتوقعات ، ستجذب التجارة الإلكترونية 113.1 مليون مستخدم بحلول عام 2025.

و معظم دفع شعبية الأسلوب في اليابان هي بطاقة الائتمان. كما تحظى المدفوعات النقدية و Konbini بتقدير جيد في هذا السوق.

على الرغم من خصوصيات هذا السوق ، فإن المتجر الأكثر شهرة على الإنترنت في اليابان هو موقع أمازون الإقليمي ، حيث حقق حجم أعمال بقيمة 12.295 مليار دولار أمريكي في عام 2020. ويتبع السوق عمالقة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت مثل:

  • آبل: 2.731 مليار دولار
  • يودوباشي: 2.581 مليار دولار
  • مونوتارو: 1.356 مليار دولار أمريكي
  • زوزوتاون: 1.136 مليار دولار أمريكي

إلى جانب Youtube ، منصة فيديو Google ، فإن أكثر الشبكات الاجتماعية استخدامًا من قبل اليابانيين هي LINE ، وهو تطبيق مراسلة فورية. يستخدمه البائعون لتطوير خدمة العملاء واقتراح العروض الترويجية. ويتبع هذه المواقع Twitter و Instagram و Facebook ، كما هو الحال في غالبية العالم.

التغيير المتوقع لعام 2021 هو + 2٪ مقارنة بعام 2020.

5- كوريا الجنوبية – 110.60 مليار دولار

آخر سوق آسيوي في هذه القائمة ، ولكن ليس أقلها. تعد كوريا الجنوبية وجهة رئيسية لتجار التجزئة عبر الإنترنت ، حيث يولد هذا السوق حجمًا كبيرًا من الأعمال على الرغم من وجود 42.6 مليون مستهلك عبر الإنترنت (متوقع لعام 2025).

مرة أخرى ، طريقة الدفع المفضلة للكوريين الجنوبيين هي بطاقات الائتمان . تشمل طرق الدفع الأخرى التحويلات المصرفية و KakaoPay (نظام المحفظة الإلكترونية).

Coupang هو الموقع الأكثر نجاحًا في سوق كوريا الجنوبية. كدليل على ذلك ، فقد حققت 10.882 مليار دولار أمريكي في عام 2020. مثل أمازون ، تقدم الشركة التي يقع مقرها في سيول الآن خدمة بث الفيديو الخاصة بها ، وغالبًا ما تتم مقارنتها بعملاق التجارة الإلكترونية. نجاحها هو أنها تولد 7.7 أضعاف حجم الأعمال من الوصيف الوطني:

  • SSG: 1.412 مليار دولار أمريكي
  • نعم 24: 0.433 مليار دولار أمريكي
  • جي إس شوب: 0.407 مليار دولار أمريكي
  • التفاح: 0.376 مليار دولار أمريكي

الكوريون مغرمون بالشبكات الاجتماعية التي نعرفها في الغرب . يمكننا بعد ذلك العثور على استخدام كبير لشبكات Metaverse وكذلك Twitter.

التغيير المتوقع لعام 2022 هو + 9٪ مقارنة بعام 2021.

Related Posts
سعدنا بشوفتك في هوية

هوية هنا لمساعدتك

نحن نتجاوز التفكير التقليدي ونحاول دائما أن نصل إلى حلول جديدة ومبتكرة.